ماذا قال السلف عن شكل الارض؟

ماذا قال السلف عن شكل الارض!!!. ان العلماء القائلين بكروية الارض  رحمهم الله او  من قاموا بالتلميح الي ذلك… انما هم كانوا  تأثروا بقول الفلاسفة والمتكلمين في هذا الباب.. حتي لو بطريقة غير مباشرة  و من يراجع اقوال الاسبقين يعرف ان  اجماع المسلمين كان على ان الارض مسطحة..

كما و نلاحظ من ان اغلب القائلين بالكروية قد عاشوا في عصور واكبت او تلت حركة ترجمة كتب الفلسفة و التي جلبت المصائب العظيمة على المسلمين..

، وسأستعرض لكم بعض الاقوال من المتقدمين من السلف:…

 

_ حيث قال صاحب النونية الإمام القحطاني المتوفى سنة 383 هــ في قصيدته المشهورة ( نونية القحطاني ):
كذب المهندس و المنجم مثله **** فهما لعلم الله مدعيان..
الارض عند كليهما كروية **** و هما بهذا القول مقترنان.
و الارض عند أولي النهى لسطيحة **** بدليل صدق واضح القرآن..
والله صيرها فراشا للورى **** و بنى السماء بأحسن البنيان..
والله اخبر انها مسطوحة **** و أبان ذلك أيــما تبيان ِ

ماذا قال السلف عن شكل الارض

_قال ابن عطية الاندلسي في تفسيره لسورة الرعد:
وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (3)
قال: مَدَّ الْأَرْضَ يقتضي أنها بسيطة لا كرة- وهذا هو ظاهر الشريعة (المحرر الوجيز/ المجلد الثاني/ الجزء الثالث/ ص 293).
و في تفسيره لسورة الغاشية : وَإِلي الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20).
قال: و ظاهر هذه الآية أن الأرض سطح لا كرة، و هو الذي عليه أهل العلم، والقول بكرويتها وإن كان لا ينقص ركنا من أركان الشرع، فهو قول لا يثبته علماء الشرع (المحرر الوجيز/ المجلد الخامس/ الجزء الخامس/ ص 475)..

الرد علي من يقول بكروية الارض

 

_قال ابن مجاهد..

لو كانت الارض كروية لما استقر الماء عليها
ذكر قوله ابن عطيه في المحرر الوجيز في تفسيره للأية 19 من سورة نوح.

_كان الإمام ابن عطية فقيها قاضيا، ونابغة عصره في العلوم الشرعية واللغة والأدب والتاريخ، والتنوع المعرفي والعلمي، وعده العلماء من أجل من صنف في علم التفسير.

ماذا قال السلف عن شكل الارض...

_الامام ابن عطية الاندلسي هو أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي المحاربي (المتوفى: 542هـ).

_قال الأمام أبي منصور عبد القاهر البغدادي “429هـ” في كتابه “الفرق بين الفِرق”. حيث بيّن أنّ من أصول أهل السنّة في زمانه أن الأرض مسطّحة ليست بكرة تدور.. حيث ذكر في باب الأصول التي إجتمع عليها أهل السنّة فقال:
“وأجمعوا -أي أهل السنّة- علي وقوف الأرض وسكونها, وأن حركتها إنّما تكون بعارض يعرض لها من زلزلة ونحوها, خلاف قول من زعم من الدهرية أن الأرض تهوي أبداً”
وقال كذلك ” وأجمعوا علي أن الأرض متناهية الأطراف من الجهات كلّها وكذلك السماء متناهية الأقطار من الجهات الست.

خلق الشمس والقمر

, خلاف قول من زعم من الدهرية أنه لا نهاية للأرض من أسفل ولا من اليمين ولا من اليسار, ولا من خلف ولا من أمام. , وإنما نهايتها من الجهة التي تقابل الهواء من فوقها. , وزعموا أن السماء أيضاً متناهية من تحتها, ولا نهاية لها من خمس جهات سوي جهة السفل..

وتأمّل وهذا القول فهو أقرب لقول الكرويين في زماننا
وقال كذلك “وأجمعوا علي أن السماوات سبع طباق. خلاف من زعم من الفلاسفة والمنجّمين أنها تسع. وأجمعوا علي أنّها ليست بكريّة تدور حول الأرض, خلاف من زعم أنّها كراتٌ بعضها في جوف بعض.

وأنّ الأرض في وسطها كمركز الكرة في جوفها” أ.هـ الفرق بين الفرق “ص 286”.

وقال ايضا :
والباسط في الدلالة على بسط الرزق لمن شاء وعلى انه بسط الارض ولذلك سماها بساطا . خلاف قول من زعم من الفلاسفة والمنجمين ان الارض كروية غير مبسوطة (اصول الدين ص 124).

ماذا قال السلف عن شكل الارض

قال الماوردي رحمه الله ( 364 – 450 هـ ) في النكت والعيون في تفسيره للآية الثالثة من سورة الرعد.  :
“قوله عزّ وجل: { وهو الذي مَدّ الأرض } أي بسطها للاستقرار عليها، رداً على من زعم أنها مستديرة كالكرة” (الجزء الثالث/ص 92).

والإمام الماوردي والإمام بن حزم “456هـ” رحم الله الجميع في فترة متقاربة, الفرق أنّ الإمام ابن حزم تأثّر بكتب الفلاسفة والمتكلّمين. , قال إبن عبد الهادي في طبقات علماء الحديث 3/350 “وكان ابن حزم في صغره قد اشتغل في المنطق ، والفلسفة ، وأخذ المنطق عن محمد بن الحسن المذحجي ، وأمعن في ذلك فتقرر في ذهنه بهذا السبب معاني باطلة” أ هـ.
والإمام إبن حزم من أوائل من أشتهر عنهم القول بالكروية فتأمل ….

قال تعالى: “وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ”..

#الغاشية 20
في تفسير الجلالين: {وَإِلَى الْأَرْض كَيْف سُطِحَتْ} أَيْ بُسِطَتْ فَيَسْتَدِلُّونَ بِهَا عَلَى قُدْرَة اللَّه تَعَالَى وَوَحْدَانِيّته. وَصُدِّرَتْ بِالْإِبِلِ لِأَنَّهُمْ أَشَدّ مُلَابَسَة لَهَا مِنْ غَيْرهَا وَقَوْله سُطِحَتْ ظَاهِر فِي أَنَّ الْأَرْض سَطْح . وَعَلَيْهِ عُلَمَاء الشَّرْع لَا كُرَة كَمَا قَالَهُ أَهْل الْهَيْئَة وَإِنْ لَمْ يَنْقُض رُكْنًا مِنْ أركان الشرع.
تفسير الجلالين هو لجلال الدين محمد بن أحمد المحلي (المتوفى: 864هـ) وجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (المتوفى: 911هـ).

” قال تعالى: وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ” #الرعد 3.
تفسير الجامع لاحكام القرآن – القرطبي لأبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (المتوفى : 671هـ).
قال:
في هذه الآية رد على من زعم أن الأرض كالكرة، ورد على من زعم أن الأرض تهوي أبوابها عليها.

وزعم ابن الراوندي أن تحت الأرض جسما صعادا كالريح الصعادة. وهي منحدرة فاعتدل الهاوي والصعادي في الجرم والقوة فتوافقا. وزعم آخرون أن الأرض مركب من جسمين.

، أحدهما منحدر، والآخر مصعد، فاعتدلا، فلذلك وقفت. والذي عليه المسلمون وأهل الكتاب القول بوقوف الأرض وسكونها ومدها. وأن حركتها إنما تكون في العادة بزلزلة تصيبها.

ماذا قال السلف عن شكل الارض…

وها هو ترجمان القرآن ابن عباس يقول بصراحة ان الارض مبسوطة ويرد على من يزعم انها كالكرة.

سورة الحجر الآية: 19 {وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ}.
قوله تعالى: {وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا} هذا من نعمه أيضا، ومما يدل على كمال قدرته. قال ابن عباس: بسطناها على وجه الماء. كما قال: {وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا} [النازعات: 30] أي بسطها.

وقال: {وَالأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ} [الذاريات: 48]. وهو يرد على من زعم أنها كالكرة.

أكتفي بهذا القدر لعلّه يكون كافي, وهذا غيض من فيض نقولات أهل العلم ممن قال أنّ الأرض مسطّحة.

اما في السنة ففيها ما يثبت التسطح والثبات ايضا وهو قصة سيدنا يوشع بن نون عليه الصلاة والسلام.

حبس الشمس ليوشع ابن نون…

روى الإمام أحمد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الشمس لم تحبس لبشر إلا ليوشع ليالي سار إلى بيت المقدس.

ووردت قصته في صحيحي البخاري ومسلم: (………فقال للشمس: إنك مأمورة وأنا مأمور، اللهم احبسها علينا؛ فَحُبِسَتْ حتى فتح الله عليهم ……)
لقد تكلم نبي الله يوشع عليه الصلاة والسلام مع الشمس،.

ولهذا سميت الشمس باخت يوشع ولم يقولوا الارض اخت يوشع !!! . هل كان لا يعلم بحقيقة كبيرة كهذه مع علمه باخبار السماء بما علمه الله.

، احذروا بكلامكم هذا فهؤلاء انبياء الله خير خلق الله عقلا وعلما وعملا،. نحرف معاني الاحاديث التي تتكلم عن حركة الشمس صراحة لنرضي ابليس وجنده ولا حول ولا قوة الا بالله.

الصحابة خير خلق الله بعد رسله وانبياءه..

الغريب ان البعض يقول : لم يخبر الله المسلمين الاسبقين بسبب قلة مداركهم المعرفية فلن يصدقوا بسبب عدم وصولهم لعلم كبير كما نحن الآن.!

نعوذ بالله من هذا القول القبيح، هل تعتقد ان الصحابة خير خلق الله بعد رسله وانبياءه لن يصدقوا لو اخبرهم الله بهذا ؟.

الصحابة آمنوا بالاسراء والمعراج وجاهدوا وضحوا بالغالي والنفيس وضحوا بانفسهم لنشر الاسلام يتهمهم البعض بعدم القدرة على تصديق شيء كهذا. لذا فان الله لم يخبرهم بكروية الارض ودورانها حول الشمس !!!.

كما ان وصف البيت المعمور معروف في صحيح السنة وهو ثابت في السماء السابعة محاذي تماما للكعبة فهو فوقها موضعيا. فلو كانت الارض كرة عجيبة تدور وتنطلق في الفضاء لتغير موضع الكعبة نسبة الى البيت المعمور الثابت في السماء !!.

الملك شيرخان.. القصة الحقيقية

لكن حتى العلماء الأقدمين القائلين بالكروية فقد أكدوا على الثبات والمركزية لذا من العجب ان يستدل بهم البعض فينتقوا ما يشاؤون. فيأخذوا الكروية ويرفضوا الثبات والمركزية ! فكيف تريدون إلزامنا بأقوالهم رغم انكم انتم ترفضون الالتزام بها اصلا ؟!!!!.

في الختام

اشدد ان لا يفهم أحد بأني اطعن بالعلماء القائلين بالكروية معاذ الله.

فمن انا اصلا بجانب علمهم وخدمتهم للاسلام والمسلمين لكنهم بشر واخطؤوا رحمهم الله بموضوع شكل الارض فخالفوا الاجماع الاسلامي الكامل والمبني على صريح آيات القرآن الكريم.

ما كان صوابا فمن الله
وما كان خطأ فمن نفسي والشيطان..

المصدر : القرآن الكريم
تفسير القرطبي
تفسير عبدالله ابن عباس

https://m.facebook.com/groups/hiddentruth1/permalink/622137885586130/

ترك الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *