يوم تبدل الارض غير الارض

قال الله تعالى في القران الكريم : يوم تبدل الارض غير الارض وَ السَّمَاوَاتُ. وَ بَرَزُواْ للهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ)  من سورة ابراهيم.

_ و قد قال  النبي صلى الله عليه وسلم عن هذا التبديل  ان هذا التبديل يحصل. و ذلك في الوقت  الذي يكون   فيه  الناس يمرون  على الصراط. او و الناس  ينتظرون المرور من على الصراط.

ففي هذا  الحديث الشريف :  (ان يهوديًا سأل النبي صلى الله عليه وسلم ،. فَقَالَ الْيَهُودِيُّ: أَيْنَ يَكُونُ النَّاسُ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ؟.

يوم تبدل الارض غير الارض…..

فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: هُمْ فِي الظُّلْمَةِ دُونَ الْجِسْرِ)  رواه مسلم.

و عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: ” سَأَلْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ) . سورة ابراهيم.

فَأَيْنَ يَكُونُ النَّاسُ يَوْمَئِذٍ ؟ يَا رَسُولَ اللهِ فَقَالَ الرسول عليه الصلاة و السلام..  الناس عَلَى الصِّرَاطِ) رواه مسلم.

حديث مجاهِد رحمه الله قال:

و قال ابن عبَّاس رضي الله عنه: ” أَتَدْرِي مَا سَعَةُ جَهَنَّمَ.

قُلْتُ: لَا، قَال ابن عباس رضي الله عنه أَجَلْ وَ اللَّهِ مَا تَدْرِي،. حَدَّثَتْنِي عَائِشَةُ أَنَّهَا سَأَلَتْ رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم . عَنْ قَوْلِهِ: ﴿ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَ السَّمَوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ﴾.

قَالَتْ، قُلْتُ: فَأَيْنَ النَّاسُ يَوْمَئِذٍ يَا رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم؟ قَالَ الرسول صلي الله عليه وسلم  ” عَلَى جِسْرِ جَهَنَّمَ.

و عن سهل بن سعد قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء كقرصة النقي). قال سهل – أو غيره -: ليس فيها معلم لأحد .

اما معنى كونها عفراء..

فقال الخطابي:ان  (العفر:  هو بياض ليس بالناصع).

و قال عياض: (العفر:هو  بياض يضرب إلى حمرة قليلاً، و منه سمي عفر الأرض و هو وجهها) .

قال ابن فارس: في  (معنى عفراء: خالصة البياض).
وقال الداودي: (شديدة البياض)، قال ابن حجر: (كذا قال، والأول هو المعتمد).

و معنى (كقرصة النقي: بفتح النون و كسر القاف: أي هو  الدقيق النقي من الغش و من النخالة، قال ذلك  الخطابي). و هو لا يعني تبدل الارض غير الارض.

اما  عن معنى (ليس فيها معلم لأحد) او (علم) كما في رواية مسلم –.

الأرض المسطحة حقيقة

و هما بذلك بمعنى واحد، قال الخطابي في المعني : (يريد أنها مستوية، و المعلم هو  بفتح الميم و اللام بينهما مهملة ساكنة –و هو الشيء الذي يستدل به على الطريق).

و قد قال عياض:  عن الاية الكريمة يوم تبدل الارض غير الارض و (المراد هو انها سوف تكون الارض ليس فيها علامة سكن, و لا بناء, و لا أثر، و لا شيء من هذه  العلامات التي يهتدى بها في الطرقات كالجبل, و الصخرة البارزة).

المعني و الخلاصة…. ( يوم تبدل الارض غير الارض)

في هذه الاحاديث و تفاسيرها نجد انه  لم يتم التلميح ابدا  ان الارض التي نعيش عليها انها تكون  هي ارض صغيرة او مكوره او كوكب.

اذن ان يوم القيامة و ذلك قبل الصراط و قبل ان تبدل الارض غير الارض  سوف يحشر جميع الخلائق علي ارضنا هذه .

و التي نعيش عليها  سيحشر جميع الخلائق من  انس و جن و دواب.

يوم تبدل الارض غير الارض…….

الخلاصة والمستفاد م هذه الاحاديث هو ان جميع المخلوقات التي خلقها الله تعالي منذ ان خلق الله السموات و الارض ستكون علي نفس ارضنا هذه.

الان هل انت متخيل  معي ان هناك مليارات المليارات المليارات من كل  المخلوقات سيكونون  علي ارضنا هذه!.

ثم اي كوكب هذا الذي يستطيع ان  يستوعب كل هذه الاعداد الخيالية! . و حتي لايخرج من يقول الارض تكون علي غير هيئتها يوم القيامة.

سنرد عليه الان  و نقول له و ما هو الدليل علي كلامك اذن.  فهل انت ستعارض كلام رسول الله.  و ذلك عندما قال عن الاية الكريمة يوم تبدل الارض غير الارض و ذكر انها  تبدل الارض و الناس تكون  حينئذ علي الصراط.

نحن نقول ان ارضنا هذه التي نعيش عليها هي ستكون  ارض المحشر.

الا  ان الارض ستكون  ارضا بيضاء و ليس عليها معلم لاحد و ستكون مستوية اي تكون  بدون جبال او تلال او اماكن مرتفعة.

، و لو كانت الارض  كوكب صغير كروي لكان  الرسول عليه الصلاة والسلام اخبرنا  انها ستصبح مسطحة غير كروية. و ذلك يوم المحشر.

ان ارضنا التي نعيش عليها هي عظيمة ثابتة مستقرة.

 

https://m.facebook.com/groups/hiddentruth1/permalink/628450774954841/

ترك الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *