إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب.

هناك من ذهب بعيدا في تفسيرها و خرج عن محكم السياق
قائلا: (بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ) لا يعني أن الزينة هي الكواكب!!.

في حين أن نظم و نسق السياق واضح صريح و غير متشابه

(بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ) :أيْ أن الزينة هي الكواكب

و المعنى مُقوى و مؤكد بثلاث شواهد و قرائن

(إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الكواكب ۞ وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ) [سورة الصافات 6 – 7]

(وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ)
[سورة فصلت 12]

(وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ ۖ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ) [سورة الملك 5]

في الصافات، قال: الْكَوَاكِبِ
وفي فصلت، قال: بِمَصَابِيحَ
في الملك، قال: بِمَصَابِيحَ

مما يؤكد أن الكواكب هي المصابيح

في الصافات، قال: زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا
و في فصلت، قال: زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا
في الملك، قال: زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا

و بينا سابقاً لماذا قال سماء الدنيا و لم يقل سماء الأرض

▪️في الصافات، قال: وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ
و في فصلت، قال: وَحِفْظًا
▪️في الملك، قال: وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ

(إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ)

و أصلها: إنا زينا السماء الدنيا بأجمل الكواكب

كما يقال: فلان زينة الناس.. أي أجمل الناس ..خُلقا أو مظهرا او..

(بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ) و قُرأت بزينةِ بالكسر دون تنوين

و العجب أن أكثر الناس تظن عدد الكواكب إحدى عشر كوكبا  فقط
مستدلين برؤية يوسف عليه و على نبينا الصلاة و السلام

(إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ) [سورة يوسف 4]

(إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا) أين الحصر العددي!!!؟
لم يقل رأيت الأحد عشر كوكب
لم يقل رأيت الكواكب الأحد عشر

فعدد الكواكب لا يعلمه إلا من خلق سبحانه وتعالى
أيضا هناك من يستدل ببعض الروايات الضعيفة التي لا يؤخذ بها

سنتحدث لاحقا إن شاءالله عن ما هو بيان الفرق بين النجوم و الكواكب
كيف تكون هذه الكواكب رجوما للشياطين..؟ الخ..

و الحمد لله رب العالمين

ترك الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *