{هل الشمس هي النهار}؟.

الشمس ليست سببا في النهار {النهار مخلوق منفرد والشمس ليست هي
النهار} .

نعم..الله تبارك وتعالي ذكر في كتابة أن النهار مخلوق منفرد مستقل عن الشمس . ولو كانت الشمس هي من تأتي بالنهار لأكتفي الله تعالي بذكر واحدا منهما دون الاخر.

ولكن بدلالة الايات تدل علي وجود مخلوق سماوي اسمه النهار…قال تعالي {ومن اياته الليل والنهار والشمس والقمر} .

فذكر الله في الاية.. اربع مخلوقات وهما اربع ايات….الليل..مخلوق..والنهار..مخلوق.
والشمس مخلوق..والقمر مخلوق وكل واحد منهما متفرد عن الاخر..

فلو كانت الشمس هي النهار لقال الله تعالي وهو الذي خلق الليل والشمس والقمر…لأنه سيكون من المعروف ان الشمس هي النهار او سبب النهار..

لكن ذكره الله منفصلا….قال تعالي {وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون}..

الشمس مخلوق والنهار مخلوق مستقل بذاته..

.لاحظ ذكر الله تعالي اربع مخلوقات فعد اربع مخلوقات…فقال الليل والنهار والشمس والقمر….كلُ في فلك يسبحون يعني كل يسبح سباحة مستقله..

ولاحظ ان الله تبارك وتعالي دائما يأتي بذكر الشمس في مقابل القمر…لأنهما في الشكل متقاربين وكما ان القمر يسبح في فلك الليل كذلك الشمس تسبح في فلك النهار..

.قال تعالي { والشمس والقمر بحسبان}..وقال تعالي {والشمس وضحاها والقمر إذا تلاها}….ودائما يأتي الليل في مقابل النهار..لايأتي الليل في مقابل الشمس.

قال تعالي { والنهار إذا جلاها والليل إذا يغشاها}…وقال تعالي {وجعلنا الليل والنهار ايتين فمحونا ايه الليل وجعلنا اية النهار مبصرة}.

لاحظ ان الله تعالي لم يذكر الشمس هنا…لم يقل جعلنا اية الشمس مبصرة…فلاحظ في كل الايات الشمس تأتي مقابل القمر…والنهار يأتي مقابل الليل…

وقال تعالي {وأية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذاهم مظلمون} لم يقل نسلخ منه الشمس…قال الليل نسلخ منه النهار…ثم قال تعالي {والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم.والقمر قدرناه منازل حتي عاد كالعرجون القديم}…..وهكذا كل الايات توضح هذه الحقيقة….

(أولا)..

ان الشمس مخلوق وهي عبارة عن مصباح لها شعاع ولها ضوء نعم ولكن ليس هو النهار…النهار مخلوق منفرد مصدرة وانبعاثة من السماء ايضا..

{ثانيا}.

ذكر الله تعالي ان النهار هو الذي يظهر أولا وينبعث من مصدرة اولا قبل طلوع الشمس.(.قال تعالى…وكلو وأشربو حتي يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر}…

فالخيط الأبيض هو اول ظهور النهار..والفجر الصادق هو ظهور ضوء يملأ الأفق من حولك وفي كل أتجاه وهذا الضوء المستعرض في الافق هو الفجر الصادق وهو ظهور أول طرف النهار….

وهذا قبل شروق الشمس بوقت كبير….فلو كانت الشمس هي النهار او مسببه للنهار لظهر هذا الضوء من ناحية المشرق ولن يكون مستعرضا في الافق كله…سيبدأ النهار من ناحية شروق الشمس وهذا لايحدث…ودل هذا ان فلك النهار ينبعث من مصدرة اولا ويضئ الافق استعدادا لخروج الشمس لتدور في فلكه…..

[ثالثا].

بين الله تعالي أن النهار هو الذي يساعد علي ظهور ضوء الشمس ولولا النهار وضوءه لن يظهر للشمس ضوء…قال تعالي {والشمس وضحاها والقمر إذا تلاها والنهار إذا جلاها}…يعني النهار هو الذي يجلي الشمس…هو الذي يظهر ضوئها..

.فلو كانت الشمس هي مصدر النهار فكيف تستقيم الايه…الله تعالي يقول والنهار إذا جلاها…يعني مخلوق اخر….فهل يكون من داخلها وهو الذي يجليها….لايستقيم المعني والا الفهم…..

الشمس ليست هي سبب النهار..

ولاحظ ان الله تعالي قال…والقمر اذا تلاها…يعني جاء بعد الشمس….لكن لما تكلم عن النهار قال تعالي والنهار إذا جلاها…والليل إذا يغشاها غشي النهار وفلكة ومعه الشمس….

بدليل قوله تعالي {يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل}….وقوله تعالي {يكور الليل علي النهار ويكور النهار علي الليل}…يولج اي يدخل احدهما في الاخر ويلف احدهما علي الاخر ككور العمامة عندما تلفها علي رأسك…

فالليل يلف حول النهار والنهار يلف حول الليل…وطبعا…الشمس لاتكور حول الليل…النهار هو الذي يكور….وقوله تعالي {يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا}…فلم يذكر هنا للشمس….

وكذلك قوله تعالي {والليل إذا يغشي والنهار إذا تجلي}…..فأية النهار هي المبصرة…ليست الشمس..مع ان الشمس لها ضوء ولكنه مرتبط بضوء النهار…

ونختم بقوله تعالي {قل أرئيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا الي يوم القيامة من اله غير الله يأتيكم بضياء أفلا تبصرون}…

.لاحظ..

قوله تعالي من يأتيكم بضياء لم يقل بشمس…..لماذا…لأن الشمس لو كانت هي النهار وجعل الله علينا الليل طويلا مستمرا…لمات الناس لأن الشمس مسئولة عن الدفئ والحرارة…

لكن معني الأيه سيكون ليل طويل مع وجود شمس لكن لايوجد نهار وطالما لايوجد نهار لن يظهر للشمس شعاع مع وجودها..لأنها تعطي الحرارة للكائنات الحية….قال تعالي…افلا تبصرون….

ومعروف ان ايه النهار هي المبصرة والتي نبصر فيها ونري ماحولنا….وتكملة الأية {قال تعالي..قل أرئيتم إن جعل الله عليكم النهار سرمدا الي يوم القيامة من اله غير الله يأتيكم بليل تسكنون فيه}.

قال…النهار سرمدا…ولم يقل الشمس سرمدا الي يوم القيامة….فلاحظ هذا لان الكثير من الأخوة المؤمنون بأن الارض مسطحة وان الشمس تدور حول الأرض يخلطون بين الشمس وبين النهار…

فتجدهم يردون علي أسئلة الكرويين كسؤال لو كانت الأرض مسطحة والشمس تدور حولها ستضئ الأرض كلها في وقت واحد.

فتأتي الأجابة من الأخوة المؤمنون بأن الارض مسطحة بمثال الكشاف أو المصباح الذي يضئ ماتحتة فقط من أرض عند دورانة حول الأرض المسطحة..وهذا خطأ….

لأن الذي يدور حول الارض هو فلك النهار ينبعث من مصدرة من فوق القبة السماوية ويدور حول الاراضي السبع بكيفية لايعلمها الا الله ومع دورانه تدور الشمس….

أيضا في الاراضي السبع وانا اعتقد وهذا اجتهاد مني أن النهار لأن مصدره السماء والشمس ايضا فوق القبة السماوية ان النهار له انعكاس حول الاراضي السبع.

وكذلك الشمس..

لها انعاس علي الاراضي السبع في ترتيب محكم لحركة الليل والنهار…والمعلوم ان السماء فيها الليل والنهار وفيها الشمس والقمر….

دليل قوله تعالي ( فإن إستكبرو فالذين عند ربك يسبحون له بالليل والنهار وهم لايسئمون}.

اللذين عند ربك اي الملائكة وقوله تعالي {أءنتم أشد خلقا ام السماء بناها رفع سمكها فسواها وأغطش ليلها وأخرج ضحاها}….

أغطش ليلها اي السماء…وقوله تعالي (الم ترو كيف خلق الله سبع سموات طباقا وجعل القمر فيهن نورا وجعل الشمس سراجا}…فيهن أي في السموات…..

وأما من يسأل ويقول القطب الشمالي فيه ظاهرة اسمها شمس منتصف الليل…أو الشمس المستمرة….اقول له بنص القرأن ان الشمس لاتظهر الا في نهار….فهذه الشمس هي في نهار دائم مرتبطة بفلك النهار…والنهار له مدارات تتغير مابين الصيف والشتاء…ومن حركتة هذه ودورانة في هذه المدارات تحدث هذه الظاهرة.

وهناك أدلة نظرية تراها بعينك وهو حدوث كسوف كلي للشمس يكون النهار موجود ومادة ضوئة موجودة والناس تروح وتجئ…

وأما من يقول اننا لو أغلقنا الشبابيك تظلم الغرفة يقول لأننا حجبنا الشمس عندما اغلقنا الشبابيك..وهذا دليل علي ان الشمس هي النهار؟…..نقول له أستدلالك خطأ…لأنه قد تحجب الشمس بغيوم أو ان الحجرة اصلا ليست في أتجاه الشمس.

يعني الشمس غير موجودة أصلا ومع ذلك عندما تغلق الشباك تظلم الغرفة….لماذا؟….لأنك في الحقيقة تغلق عن مصدر النهار نفسة وهي السماء…

لذلك لاحظ أن الغرفة قد تكون محجوبة عن الشمس ومع ذلك يوجد فيها ضوء…لكن لو حجبتها عن السماءتظلم مباشرة فسقف البيت حجبك عن السماءوالجدران وعندما تغلق الشبابيك يكتمل الحجب فيحدث الظلام….وهذا دليل أيضا علي ان الشمس لاعلاقة لها بالنهار..

{،وأخيرا}، الشمس نستدل بها وبحركتها في السماء علي بداية النهار وانتصاف النهار وقرب نهاية النهار ودخول الليل.

فحركتها من الشرق للغرب هي دليل علي حركة النهار وليست هي النهار بنص الايات وكذلك العقل والرؤية،.

فعندما تنتصف الشمس في كبد السماء نقول انتصف النهار وعندما تميل الشمس للغروب نقول أوشك النهار علي الرحيل.

الشمس ليست هي سبب النهار..

فنحن نستدل بحركة الشمس علي حركة فلك النهار ، و كما قلت لك حركة الشمس في فلك النهار حول الارض المسطحة. تدور مع دوران النهار ككور العمامة كمن يلف العمامة حول راسة.

فالذي تمر عليه من البلاد يكون فيه نهار وماتتركة الشمس خلفها يكون الليل،. فالشمس غروبها ليس اختفائها بل ابتعادها فهي تغرب عندنا لتشرق في مكان اخر.

والحقيقة ان الذي يتحرك هو مخلوق اخر وهو النهار والشمس تابعة له ودليلا علية،.الشمس ليست هي سبب النهار..

واما كلمة مستقر لها،،، فهي تذهب فتسجد تحت العرش وتستأذن ربها في الطلوع،،. اما الكيفية لانعلمها كما لانعلم كيفية سجود الجبال والشجر ولانعلم كيف يسبح الحجر.

الماء من السماء وليس السحاب

ترك الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • سبتمبر 2, 2023 في 1:47 م

    بحث ممتاز أكثر من رائع أنا من المؤيد لكل ما كتبت لان ديننا واضح لمن يؤمن به يجد الحق في القرآن والسنة الصحيحه في حقيقه الكون والأرض والسماء ما بينها وليس ما تقول ناسا

  • Abo khaled
    سبتمبر 13, 2023 في 2:56 م

    كلام جميل و لكن يرجى الاجابة و تبيان السبب :
    لماذا عند حدوث الكسوف تظلم الدنيا مع العلم ان النهار ليس له علاقة بالشمس ؟!!