الرد على  من يقول بكروية الارض و  ادعاءات و مزاعم الكرويين.. بأن القرآن لم يقل بان الأرض مسطحة و انه قال بكروية الأرض.

و كذلك يقولون ان  المسطحين  او اصحاب الارض المسطحة يفسرون على أهوائهم.  بل و يحرفون الآيات ليدعموا تسطح الأرض :

_️أولا: هذه إثنا عشر آية صريحة بتسطح الأرض وانبساطها .  كما أجمع المفسرون واللغويون والنحويون غيرهم أيضا على أنها تدل على تسطح الأرض.. وانبساطها وذهب الكثير منهم إلى أنها ترد على من زعم أن الأرض كروية ؛

1_{ ٱلَّذِي جَعَلَ لَكُمُ ٱلأَرْضَ فِرَاشاً } [البقرة:… 

_جاء في تفسير الإمام مقاتل بن سليمان (ت: 150 هـ) : يعنى بساطا..

_و جاء في: (التفسير الكبير) للإمام “سليمان بن أحمد الطبراني”(260 هـ/360 هـ) : أي: بساطاً .

_جاء في: (تفسير القرآن العزيز ) ️للإمام”إبن أبي زمنين” (324 هـ/399 هـ) : يَعْنِي: بساطا ومهادا….

_️و جاء في : (التيسير في علم التفسير) للإمام “أبو القاسم القشيري” (376 هـ/465 هـ) : وقوله: {فراشا}. جاء في التفسير عن ابن عباس وابن مسعود وقتادة والربيع بن أنس : مهادا، وأصله في اللغة من الفرش. اي  البسط والفراش الذي يطير لانبساطه بين السماء و الأرض في الهواء…..،

و في الآية دليل كذلك على أن الأرض مبسوطة وليست على هيئة الكرة ….. كما يدل عليه من جهة العقل أيضا أنه لو كانت الأرض على هيئة الكرة لم يكن  ليستقر ماء البحر على ما هو عليه.. لأنه يكون كالإناء المقبب يفيض الماء من جوانبه و لا يستمسك فيه .

_و جاء ️في تفسير: (فتح البيان في مقاصد القرآن) للإمام “أبو الطيب القِنَّوْجَي” (1248هـ/1307 هـ) : أي خلق لكم الأرض بساطاً..

ووطاء مذللة ولم يجعلها حزنة لا يمكن القرار عليها، والحزن ما غلظ من الأرض، ” و جعل ” هنا بمعنى صير فجاء بمعنى صار وطفق وأوجد.

فالتصيير يكون بالفعل تارة وبالقول والعقد أخرى، اما الفراش وطاء يستقرون عليها،. و استدل به أكثر المفسرين على أن شكل الأرض بسيط ليس بكروي .

_جاء ️في تفسير: (حاشية القونوي على تفسير البيضاوي ومعه حاشية ابن التمجيد) للإمام “القونوي” (ت : 1195هـ) :.
في قوله : (وذلك لا يستدعي كونها مسطحة لأن كرية شكلها مع عظم حجمها واتساع جرمها لا يأبى الإفتراش عليها ) .

و ان صح إرادتها بل كونها مسطحة راجحة لأنها مختار ابن عباس عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهم . في ظاهر قوله تعالى: {وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا} وقوله تعالى: {لَاتَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا} {وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا} يدل على كونها مسطحة.

و ابن عباس و جمع كثير من أهل العلم أعلم باللسان و أدرى بالبيان، فلا جرم أن الميل إليه مقبول لدى أولي العرفان،. و الكروية هي  قول الفلاسفة، و الظاهر أنها مختار المصنف تبعا للإمام الرازي فإنه قول الوجوه العقلية التي أقيمت على الكروية في تفسيره..

، و المصنف تبعه مع تقرير حدوثها فحينئذ لا محذور في كلا الاحتمالين لكن متابعة السلف أسلم .

_️جاء في تفسير: (الجامع لأحكام القرآن) للإمام القرطبي: (ت:671 هـ) : أي: وِطاء يفترشونها و يستقرّون عليها. وما ليس بفراشٍ كالجبال والأوعار والبحار فهي من مصالح ما يفترش منها لأن الجبال كالأوتاد .

_️و جاء نحو هذا ومثله في جل أو كل التفاسير .

2_ وَهُوَ ٱلَّذِي مَدَّ ٱلأَرْضَ } [الرعد: 3 ] :..

_️جاء في تفسير: (جامع البيان في تفسير القرآن) للإمام الطبري (224 هـ/310هـ) : يقول تعالى ذكره: والله الذي مَدَّ الأرض، فبسطها طولا وعرضًا.

_و جاء في: (التفسير الكبير) للإمام “سليمان بن أحمد الطبراني”(260 هـ/360 هـ) : بسَطَها طُولاً وعَرضاً .

_️جاء في تفسير: (النكت والعيون ) للإمام الماورودي ( 364ه-/450 هـ ) : أي: بسطها للاستقرار عليها، رداً على من زعم أنها مستديرة كالكرة .

_️وجاء في تفسير: (النهر الماد) للإمام: “أبو حيان” (654 هـ/745 هـ) :..
في قوله: مدّ الأرض يقتضي أنها بسيطة لا كروية وهذا هو ظاهر الشريعة .

_️و جاء في تفسير: (الجامع لأحكام القرآن) للإمام القرطبي: (ت:671 هـ) : أي: بسط الأرض طولا وعرضا………
مسألة : في هذه الآية رد على هؤلاء  من الذين زعموا  أن الأرض كالكرة،…

  • _️و جاء في تفسير: (المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ) للإمام️ “إبن عطية الأندلسي”(481هـ /541هـ) : قال: مَدَّ الْأَرْضَ يقتضي أنها بسيطة لا كرة. وهذا هو ظاهر الشريعة .

_️وجاء في تفسير: (تفسير القرآن) للإمام أبو المظفر السمعاني” (426هـ/489هـ) : قد كَانَت الأَرْض مَدَرَة مُدَوَّرَة، فبسطها الله تَعَالَى ومدها .

_و️جاء في تفسير: (هيمان الزاد إلى دار المعاد) للعلامة “أمحمد بن يوسف أطَّفَيِّش” (1305 هـ/1385 هـ) :.. (وهو الذي مد) بسط (الأرض) على الماء من تحت البيت الحرام طولا وعرضا لينتفع عليها، سواء قلنا أنها سطحية وهو الصحيح الظاهر. أو كروية الشكل كما قال أصحاب الهيئة …..

الرد علي من يقول بكروية الارض…

_و جاء في تفسير: (لباب التأويل في معاني التنزيل) للإمام “الخازن” (678 هـ/741هـ) : أي: بسطها على وجه الماء، وقيل: كانت الأرض مجتمعة فمدها من تحت البيت الحرام.. وهذا القول إنما يصح إذا قيل إن الأرض منسطحة كالأكف، وعند أصحاب الهيئة: الأرض كرة، ويمكن أن يقال: إن الكرة إذا كانت كبيرة عظيمة فإن كل قطعة منها تشاهد ممدودة كالسطح الكبير العظيم.

فحصل الجمع ومع ذلك فالله تعالى قد أخبر أنه مد الأرض، وأنه دحاها وبسطها وكل ذلك يدل على التسطيح والله تعالى أصدق قيلاً وأبين دليلاً من أصحاب الهيئة .

_و️جاء في تفسير: (البحر المحيط في التفسير) للإمام ️”أبو حيان” (654 هـ/745 هـ) : ومد الأرض: بسطها طولاً وعرضاً ليمكن التصرف فيها، والاستقرار عليها. قيل : مدها ودحاها من مكة من تحت البيت، فذهبت كذا وكذا. وقيل : كانت مجتمعة عند بيت المقدس فقال لها: اذهبي كذا وكذا. قال ابن عطية : وقوله مد الأرض، يقتضي أنها بسيطة لا كرة، وهذا هو ظاهر الشريعة………، وقال أبو بكر الأصم: المد البسط إلى ما لا يرى منتهاه .

_وجاء ️في تفسير : (فتح البيان في مقاصد القرآن) للإمام “أبو الطيب القِنَّوْجَي” (1248هـ/1307 هـ) :
{وهو الذي مد الأرض} على وجه الماء، قال الفراء:.. بسطها طولاً وعرضاً لتثبت عليها الأقدام ويتقلب عليها الحيوان، وقال الأصم: أن المدّ هو البسط إلى ما لا يدرك منتهاه..

زاد الكرخي: فقوله مد الأرض يشعر بأنه تعالى جعل الأرض حجماً عظيماً لا يقع البصر على منتهاه انتهى .

قيل وهذا المد الظاهر للبصر لا ينافي كرويتها…

في نفسها لتباعد أطرافها، وبه قال أهل الهيئة.. ، والله أخبر أنه مد الأرض وأنه دحاها وبسطهما وأنه جعلها فراشاً وكل ذلك يدل على كونها مسطحة كالأكف، وهو أصدق قيلاً وأبين دليلاً من أصحاب الهيئة .

_وجاء ️في تفسير: (حاشية القونوي على تفسير البيضاوي ومعه حاشية ابن التمجيد) للإمام “القونوي” (ت : 1195هـ) : قوله تعالى: {وهو الذي مد الأرض} [الرعد : 3].
قوله: (أي بسطها طولا وعرضا) إذ الأرض عبارة عنهما والكلام من قبيل من قتل قتيلا فله سلبه إذ كونها أرضا بعد المد والبسط . أو من قبيل ضيق فم البئر إستدل به بعضهم على تسطح الأرض وقال الإمام: ثبت بالدليل أن الأرض كرة ولا ينافي ذلك قوله تعالى: {وهو الذي مد الأرض} [الرعد : 3] ، وذلك أن جميع الأرض جسم عظيم والكرة إذا كانت في غاية الكبر كان كل قطعة منها يشاهد سطحا إنتهى .

ولا يخفى أنه أراد بالدليل الدليل العقلي على أصول الفلاسفة التي غير تامة على قواعد أهل الملة والشريعة فلا يعدل عن ظاهر الآية بما قرر عند الفلاسفة والمتفلسفة .

_️وجاء نحو هذا ومثله في جل أو كل التفاسير .

هل فعلا الأرض مسطحة!

الرد علي من يقول بكروية الارض….

3_{ وَٱلأَرْضَ مَدَدْنَاهَا } [الحجر: 19] :

 

_جاء في ️تفسير: (جامع البيان في تفسير القرآن) للإمام الطبري (224 هـ/310هـ) يعني تعالى ذكره بقوله ( وَالأرْضَ مَدَدْنَاهَا ) : والأرض دحوناها فبسطناها .

_️وجاء في تفسير: (النكت والعيون ) للإمام الماورودي ( 364ه-/450 هـ ) : أي: بسطناها .
_️وجاء في تفسير: (فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية) للإمام “محمد بن علي بن محمد الشوكاني” (1173 هـ/1255 هـ).. : أيْ: بَسَطْناها وفَرَشْناها كَما في قَوْلِهِ: ﴿والأرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحاها﴾ [النازعات: 30 ] وفي قَوْلِهِ: ﴿والأرْضَ فَرَشْناها فَنِعْمَ الماهِدُونَ﴾ [الذاريات: 48] وفِيهِ رَدٌّ عَلى مَن زَعَمَ أنَّها كالكُرَةِ .

_وجاء ️في تفسير : (فتح البيان في مقاصد القرآن) للإمام “أبو الطيب القِنَّوْجَي” (1248هـ/1307 هـ) :
{مددناها} أي: بسطناها وفرشناها على وجه الماء. كما في قوله والأرض بعد ذلك دحاها وفي قوله والأرض فرشناها فنعم الماهدون وفيه رد على من زعم أنها كالكرة..

_️وجاء نحو هذا ومثله في جل أو كل التفاسير .

الرد علي من يقول بكروية الارض….

4_{ٱلَّذِی جَعَلَ لَكُمُ ٱلۡأَرۡضَ مَهۡدࣰا} [طه:53] :

_جاء في تفسير: (الوجيز في تفسير الكتاب العزيز) للإمام “الواحدي النيسابوري” (ت: 468 هـ) : فِراشاً .

_وجاء ️في تفسير : (فتح البيان في مقاصد القرآن) للإمام “أبو الطيب القِنَّوْجَي” (1248هـ/1307 هـ) :
أي:. مهدها مهداً أو ذات مهد، وهو اسم لما يمهد كالفراش لما يفرش، وقرئ مهاداً.

_️وجاء نحو هذا ومثله في جل أو كل التفاسير .

تثبت الطائرات ان الارض مسطحة

الرد علي من يقول بكروية الارض…

5_{ وَٱلأَرْضَ مَدَدْنَاهَا } [ق: 7 ] :

_️جاء في تفسير: (الجامع لأحكام القرآن) للإمام القرطبي: (ت:671 هـ) : قال ابن عباس: بسطناها على وجه الماء…

_️وجاء في تفسير: (لباب التأويل في معاني التنزيل) للإمام “الخازن” (678 هـ/741هـ) : قوله سبحانه وتعالى: {والأرض مددناها}.. يعني: بسطناها على وجه الماء كما يقال: إنها دحيت من تحت الكعبة ثم بسطت هذا قول أهل التفسير، وزعم أرباب الهيئة أنها كرة عظيمة بعضها في الماء، وبعضها خارج عن الماء،. وهو الجزء المغمور منها واعتذروا عن قوله تعالى: {والأرض مددناها} بأن الكرة إذا كانت عظيمة كان كل جزء منها، كالسطح العظيم..

فثبت بهذا الأمر أن الأرض ممدودة مبسوطة وأنها كرة، ورد هذا أصحاب التفسير بأن الله أخبر في كتابه بأنها ممدودة،. وأنها مبسوطة ولو كانت كرة لأخبر بذلك والله أعلم بمراده، وكيف مد الأرض .

_و️جاء في تفسير: (البحر المحيط في التفسير) للإمام ️”أبو حيان” (654 هـ/745 هـ) :..
مددناها: بسطناها ليحصل بها الانتفاع لمن حلها . قال الحسن : أخذ الله طينة فقال لها: انبسطي فانبسطت . وقيل : بسطت من تحت الكعبة .

_️وجاء في: (الإكليل في استنباط التنزيل) للإمام عبد الرحمن جلال الدين السيوطي” (849 هـ/ 911 ه-) :
قال الكرماني: فيه دليل على أن الأرض مبسوطة وليست على شكل الكرة .

_وجاء نحو هذا ومثله في جل أو كل التفاسير .

الرد علي من يقول بكروية الارض…

6_﴿وَٱلۡأَرۡضَ فَرَشۡنَـٰهَا فَنِعۡمَ ٱلۡمَـٰهِدُونَ﴾ [الذاريات: 48] :..

_️جاء في تفسير: (الجامع لأحكام القرآن) للإمام القرطبي: (ت:671 هـ) : أي: بسطناها كالفراش على وجه الماء ومددناها .

_وجاء في ️تفسير: الجلالين/ المحلي و السيوطي (ت: المحلي 864 هـ /ت: السيوطي 911هـ) : ️مهدناها..

_️وجاء نحو هذا ومثله في جل أو كل التفاسير .

7_﴿وَٱلۡأَرۡضَ وَضَعَهَا لِلۡأَنَامِ﴾ [الرحمن: 10] :..

_️جاء في تفسير: (النكت والعيون ) للإمام الماورودي ( 364ه-/450 هـ ) : أي: بسطها ووطأها للأنام ليستقروا عليها ويقتاتوا منها .

_وجاء في تفسير: (البحر المحيط في التفسير) للإمام ️”أبو حيان” (654 هـ/745 هـ) : أي: خفضها مدحوة على الماء لينتفع بها .

_️وجاء في تفسير: (رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز) للإمام “عز الدين عبد الرازق الرسعني الحنبلي”(589 هـ/661 هـ) : أي: بَسَطَها ومهَّدَها للأنام .

_وجاء نحو هذا ومثله في جل أو كل التفاسير .

الرد علي من يقول بكروية الارض….

8_{ وَٱللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ ٱلأَرْضَ بِسَاطاً } [نوح : 19] :..

_️جاء في تفسير: (المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ) للإمام️ “إبن عطية الأندلسي”(481هـ /541هـ) :
وقوله تعالى: { بساطاً } يقتضي ظاهره أن الأرض بسيطة غير كروية.

واعتقاد أحد الأمرين غير قادح في نفسه اللهم إلا أن يتركب على القول بالكروية نظر فاسد، وأما اعتقاد كونها بسيطة فهو ظاهر كتاب الله تعالى،.

وهو الذي لا يلحق عنه فساد البتة. واستدل ابن مجاهد على صحة ذلك بماء البحر المحيط بالمعمور، فقال: لو كانت الأرض كروية لما استقر الماء عليها .

_️وجاء في تفسير: (النكت والعيون ) للإمام الماورودي ( 364ه-/450 هـ ) :
أي: مبسوطة، وفيه دليل على أنها مبسوطة …

_و️جاء في تفسير: (البحر المحيط في التفسير) للإمام ️”أبو حيان” (654 هـ/745 هـ) : { بساطاً } تتقلبون عليها كما يتقلب الرجل على بساطه. وظاهره أن الأرض ليست كروية بل هي مبسوطة .

_️وجاء في تفسير: (الجواهر الحسان في تفسير القرآن) للعلامة “عبد الرحمن الثعالبي” ( 786 هـ/872 هـ) : وظاهر الآية: أنَّ الأرْضَ بسيطَةٌ غيرُ كُرِيَةً،.. واعتقادُ أحَدِ الأمْرَيْنِ غَيْرُ قَادِح في الشرْعِ بنفسِه، اللهمَّ إلاَّ أنْ يترتبَ على القولِ بالكُرِيَّةِ نَظَرٌ فاسِدٌ، وأما اعتقادُ كونِها بسيطةً، فهو ظاهِرُ كتابِ اللَّه تعالى، وهو الذي لاَ يَلْحَقُ عنه فسادٌ أَلْبَتَّةَ،.

واستدلَّ ابن مجاهد علَىٰ صحَّة ذلك بماءِ البحر المُحِيطِ بالمَعْمُورِ فَقَال: لَوْ كانت الأرضُ كُرِيَّةً لَمَا اسْتَقَرَّ المَاءُ عَلَيْهَا .

_️وجاء نحو هذا ومثله في جل أو كل التفاسير .

الرد علي من يقول بكروية الارض…

9_﴿أَلَمۡ نَجۡعَلِ ٱلۡأَرۡضَ مِهَـٰدࣰا﴾ [النبأ: 6]..

_️جاء في تفسير الإمام مقاتل بن سليمان (ت: 150 هـ) : يعني فراشاً وأيضاً بساطاً مسيرة خمسمائة عام .
أي: فَرَشَها وبسَطَها لكم كَهَيئَةِ البساطِ، تستقرُّون عليها وتنصَرِفون فيها .

_وجاء في: (التفسير الكبير) للإمام “سليمان بن أحمد الطبراني”(260 هـ/360 هـ) : أي: فَرَشَها وبسَطَها لكم كَهَيئَةِ البساطِ، تستقرُّون عليها وتنصَرِفون فيها .

_️وجاء في تفسير: (لباب التأويل في معاني التنزيل) للإمام “الخازن” (678 هـ/741هـ) : أي: فراشاً وبساطاً لتستقر عليها الأقدام .

_وجاء في ️تفسير: الجلالين/ المحلي و السيوطي(ت: المحلي 864 هـ /ت: السيوطي 911هـ) : فراشاً كالمهد .

_وجاء نحو هذا ومثله في جل أو كل التفاسير .

10_{ وَٱلأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا } [النازعات : 30] :..

_️جاء في تفسير الإمام مقاتل بن سليمان (ت: 150 هـ) : يقول: بعد بناء السماء، بسطها من تحت الكعبة مسيرة خمسمائة عام .

_️وجاء في تفسير: (النكت والعيون ) للإمام الماورودي ( 364ه-/450 هـ ) :
بسطها، قاله ابن عباس،…
قال عطاء: من مكة دحيت الأرض، وقال عبد الله بن عمر: من موضع الكعبة دحيت .

_️وجاء في: (الإكليل في استنباط التنزيل) للإمام عبد الرحمن جلال الدين السيوطي” (849 هـ/ 911 ه-) : بسطها .

_️وجاء في تفسير: (النهر الماد) للإمام: “أبو حيان” (654 هـ/745 هـ) :{ دَحَاهَا } أي: بسطها فخلق الأرض ثم السماء ثم دحا الأرض .

_️وجاء في تفسير: الجامع لأحكام القرآن/ القرطبي (ت:671 هـ) : أي: بسطها .
والعرب تقول : دَحَوْت الشيءَ أدحوه دحواً : إذا بسطته. ويقال لعش النعامة أُدحِيّ لأنه مبسوط على وجه الأرض ….

_️وجاء نحو هذا ومثله في جل أو كل التفاسير .

حقيقة الأرض المسطحة

الرد علي من يقول بكروية الارض…

11_{ وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ } [ الغاشية : 20 ] :..

_️جاء في تفسير: (المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ) للإمام️ “إبن عطية الأندلسي” (481هـ /541هـ) : وظاهر هذه الآية أن الأرض سطح لا كرة، وهو الذي عليه أهل العلم، والقول بكرويتها وإن كان لا ينقص ركنا من أركان الشرع، فهو قول لا يثبته علماء الشرع..

_وجاء ️في تفسير: (حاشية القونوي على تفسير البيضاوي ومعه حاشية ابن التمجيد) للإمام “القونوي” (ت : 1195هـ) : وفيه دليل على أن الأرض مسطحة غير كروية..

كما ذهب أهل الشرع، ومن ذهب إلى كرويتها يأول بأنها لعظمها ترى مسطحة فهذا بيان بحسب الحس ولا يخفى ضعفه .

_️وجاء في تفسير: (الجواهر الحسان في تفسير القرآن) للعلامة “عبد الرحمن الثعالبي” ( 786 هـ/872 هـ) : وظاهر الآية أن الأرض سطح لاكرة وهو الذي عليه أهل العلم..

_️وجاء في كتاب: (الإكليل في استنباط التنزيل) للإمام: عبد الرحمن جلال الدين السيوطي” (849 هـ/ 911 ه-) : قوله تعالى : {وإلى الأرض كيف سطحت}.. فيه رد لقول أهل الهيئة أن الأرض كرة لا سطح ، ذكره الشيخ جلال الدين المحلي في تفسيره .

_وجاء في ️تفسير: الجلالين/ المحلي و السيوطي (ت: المحلي 864 هـ /ت: السيوطي 911هـ) :
وَإِلَى الْأَرْض كَيْف سُطِحَتْ ” أَيْ بُسِطَتْ ,…..وَقَوْله : ” سُطِحَتْ ” ظَاهِر فِي أَنَّ الْأَرْض سَطْح , وَعَلَيْهِ عُلَمَاء الشَّرْع , لَا كُرَة كَمَا قَالَهُ أَهْل الْهَيْئَة وَإِنْ لَمْ يَنْقُض رُكْنًا مِنْ أَرْكَان الشَّرْع .

_وجاء ️في تفسير : (فتح البيان في مقاصد القرآن) للإمام “أبو الطيب القِنَّوْجَي” (1248هـ/1307 هـ) :أي : بسطت والسطح بسط الشيء يقال لظهر البيت إذا كان مستويا سطح،…..،قال المحلي قوله سطحت ظاهر في أن الأرض سطح، وعليه علماء الشرع لا كرة كما قاله أهل الهيئة وإن لم ينقض ركناً من أركان الشرع .

_️وجاء في تفسير: (الجامع لأحكام القرآن) للإمام القرطبي (ت: 671 هـ) : أي بسطت ومدت .

_️وجاء نحو هذا ومثله في جل أو كل التفاسير .

دلائل الارض المسطحة

الرد علي من يقول بكروية الارض…

12_﴿وَالأرْضِ وَمَا طَحَاهَا﴾ [الشمس: 6] :..

_️جاء في تفسير: (النكت والعيون ) للإمام الماورودي ( 364ه-/450 هـ ) : معناه بَسطها، قاله سفيان وأبو صالح .

_️وجاء في تفسير: الجامع لأحكام القرآن/ القرطبي (ت: 671 هـ) : أي: بسطها كذا قال عامة المفسرين مثل دحاها. قال الحسن ومجاهد وغيرهما : طحاها ودحاها : واحد أي بسطها من كل جانب. والطَّحْو : البسط طَحا يطحُو طحْوا، وطَحَى يَطْحِي طَحْياً، وطَحَيت : اضطجعت .

_وجاء في تفسير: (لباب التأويل في معاني التنزيل) للإمام “الخازن” (678 هـ/741هـ) : أي: بسطها وسطحها على الماء ..

_️وجاء نحو هذا ومثله في جل أو كل التفاسير .

الرد علي من يقول بكروية الارض….

…. وحتى لا يقول لنا بعضهم إحدى عباراتهم الشهيرة التي تنم عن قلة علمهم وعدم بحثم واطلاعهم على حقيقة الأمر.

وندرة قراءتهم للقرآن الكريم ناهيك عن حفظه وتدبر آياته والإطلاع على تفاسيره.

وخاصة تفاسير السلف الأوائل وتلك العبارات هي:..

(أنتم تفسرون على أهوائكم، أنتم تفسرون من كيسكم ، أنتم تدلسون، القرآن ماقال الأرض مسطحة، القرآن قال بكروية الأرض،..

المفسرون قالوا بكروية الأرض، العلماء المسلمون أجمعوا على كروية الأرض، الأرض المسطحة قالت بها الكنيسة وعذبت وأحرقت من يقول بكروية الأرض..

القول بتسطح الأرض يؤدي إلى الإلحاد، أنتم تشوهون الدين وتنشرون الجهل….)وغيرها من عبارات الغافلين النائمين، والمقلدين والمتعصبين وقليلي العلم،..

والذين لايبذلون جهدا في البحث عن الحقيقة، و الرد علي من يقولون بكروية الارض. فسأضع بين أيديكم رابطين لمجموعة كبيرة من التفاسير وكل من أراد أن يبحث عن آية من هذه الآيات التي كتبتها في المنشور أو تفسير لأحد من المفسرين فسيجد كل ذلك فيهما :

الرابط الأول:
https://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=2&tTafsirNo=26&tSoraNo=15&tAyahNo=19&tDisplay=yes&UserProfile=0&LanguageId=1

️الرابط الثاني:
https://tafsir.app/

…. هذا والقرآن بين أيديكم بلسان عربي مبين

 

تفهمونه وقد أعطيتكم أرقام الآيات وأسماء السور .
والتفاسير المطبوعة أيضا متوفرة ويمكنكم الرجوع إليها فقد أعطيتكم أسماء الأئمة المفسرين وتواريخ ولادتهم ووفاتهم ومواضع تفسيراتهم للآيات فاذهبوا وتحققوا من ذلك كله .

ومن قال لنا بعد هذا أن القرآن لا يقول بأن الأرض مسطحة وأنه يقول بأنها كروية أو قال لنا أننا نفسر بأهوائنا ومن كيسنا ونحرف الآيات لندعم فكرتنا فهو ليس جاهل وقليل علم واطلاع فقط بل هو فاقد عقل ومجنون ومخبول ! .

نقول.. والمحرفون والمدلسون هم أنتم لأنكم تجاهلتم كل هذه الآيات البينات والتفاسير الواضحة..
وأقوال أغلب علماء الإسلام من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين وغيرهم الذين قالوا بتسطح الأرض وانبساطها..

واتهمتمونا بالباطل عن جهل أوقلة علم أو عن تعصب مقيت واتباع هوى أو عن خبل وجنون .

…. ولا يقول لنا قائل: نعم قال الله عن الأرض : {سطحت، بساطا، مهادا، فرشناها، مددناها،….} إلخ، ولكن هذا بالنسبة للناظر والإنسان فقط وإلا فهي في حقيقتها كرة كبيرة عظيمة !..

أو: أن الأرض مسطحة الجزء مكورة الكل…..إلخ !
لأنه لا يوجد في القرآن أن الأرض مسطحة الجزء مكورة الكل..

! أو أنها مسطحة ومبسوطة ومفروشة وممهدة وممدودة بالنسبة إلينا فقط ولكنها مكورة في الحقيقة..

! بل ولا توجد آية واحدة تدل أو تشير إلى كرويتها من الأساس، ولايوجد ذلك في السنة الصحيحة أيضا، ولم يقل بهذا أحد من الصحابة، أو التابعين، أو تابعي التابعين،

اللهم إلا إذا كنتم أعلم بشكل الأرض من الله سبحانه، أو أعلم بشكل الأرض من النبي صلى الله عليه وسلم،..

أو أعلم وأفقه من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين وأغلب المفسرين وتوصلتم بعلمكم الكثير وفهمكم الكبير لمعرفة أن الأرض كروية في حقيقتها وخفي ذلك على الله سبحانه ونبيه صلى الله عليه وسلم وصحابته فهذا شيئ آخر .

المصادر : القران الكريم
تفاسير ابن عباس
ابن كثير والقرطبي

ترك الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *