أقوال أغلب المفسرين عن تسطح الأرض.
ثلاث أيات من ضمن الأيات التى تدل على أن الأرض مسطحة :
1_(وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَٰلِكَ دَحَاهَا) .. هل دحا الله الأرض كجزء أم ككل؟
و معنى الدحى (البسط) .. إذا كلها مبسوطه.
أقوال المفسرين نقلا عن (السدى، قتاده، عبد الله بن عمر، بن عباس، مقاتل، مجاهد) و اتفقو على تفسير الآيه بهذه المصطلحات..
( البسط، المد، بسطها، مدها، وسعها، مهدها لسكنى أهلها يتقلبون فى أقطارها) .
و هم{الطبرى، القرطبى، البغوى، بن الجوزى، الماووردى، بن القيم، السمعانى، مكى بن ابى طالب، القاسمى، الثعالبى، السمرقندى،
الثعلبى، صديق حسن خان، الشوكانى، بن جزى، الآلوسى، فخر الرازى، الشنقيطى، بن عاشور، بن عطيه، ابو حيان، الواحدى، ابو السعود، الزمخشرى،.
أبو بكر الجزائرى، الجلالين،الإيجى، البيضاوى، النسفى، الشاطبى، بن زمنين) .
أي إثنان وثلاثين من المفسرين، و تفرد منهم بالقول هذا (ن جزى/بسطها غير كرويه، الواحدى _ بسطها.
الأرض مسطحة.
عن على رضى الله عنه ( اللهم داحى المدحيات أي باسط الأرضين السبع،).
السمعانى – (وَفِي الْأَثر عَن ابْن عَبَّاس: أَنه لم يكن إِلَّا الْعَرْش وَالْمَاء، فخلق على المَاء حجرا كالفهر، ثمَّ خلق عَلَيْهِ دخانا ملتصقا بِهِ، ثمَّ خلق موجا على المَاء،
ثمَّ رفع الدُّخان من الْحجر، وَخلق من الْحجر الأَرْض، وَمن الدُّخان السَّمَاء، وَمن الموج الْجبَال.، الشاطبى/بسطها عن على صلى بنا رسول الله،
فلما قضى صلاته رفع رأسه الى السماء فقال تبارك رافعها ومدبرها ثم نظر الى الأرض وقال تبارك داحيها وخالقها) .
2_( و إِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ) هل سطح الله الأرض ككل أم كجزء.!
(ككل) إذا كلها مسطوحة.
أقوال المفسرين نقلا عن (بن عباس و قتاده و مقاتل).
و قالوا معنى سطحت بهذه المصطلحات. :
(بسطت و مدت و مهدت و السطح بسط الشئ، مستويه، بسطت على ظهر الماء، بسطها سطحا واحدا، سطحا،تمهيد و توطأه، بساط واحد من الأفق الى الأفق، بسطت من تحت الكعبه خمسمائة عام،).
عن بن عباس هل يقدر أن يسطح مثل الأرض غيرى).
و هم ( الطبرى،بن كثير، البغوى، بن الجوزى، السمعانى، مكى بن ابى طالب، القاسمى، الثعالبى، السمرقندى، الثعلبى، صديق حسن خان، الشوكانى،البقاعى، بن عطيه، ابو حيان، ابو السعود، الزمخشرى، أبو بكر الجزائرى، الجلالين،الإيجى، البيضاوى، النسفى، الشاطبى) .
أي أربعة و عشرون من المفسرين ، و تفرد منهم بهذا القول ( الثعالبى/و ظاهر الآيه أن الأرض سطح لاكره، صديق حسن/و قال المحلى ظاهر أن الأرض سطح و عليه علماء الشرع لاكرة بن عطيه و ظاهر الأرض انها سطح لاكرة ، الجلالين/ظاهر أنها سطح لاكرة) .
3_( وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ»هل مد الله الأرض ككل أم كجزء!!!
(ككل)و معنى المد البسط إذا كلها مبسوطة ممدوده،.
أقوال المفسرين عن مقاتل و أبو جعفر و إتفقوا على هذه المصطلحات.. (بسطها طولا و عرضا، وسعها، ممتده و أرساها بالجبال، بسطها و اوسعها، متسعه، بسطها من تحت الكعبه).
و هم (الطبرى،بن كثير، القرطبى، البغوى، الماووردى، السمعانى، مكى بن ابى طالب، القاسمى، السمرقندى، الثعلبى، صديق حسن خان، الشوكانى، بن جزى، بن عاشور، بن عطيه،الواحدى، ابو السعود،السعدى، أبو بكر الجزائرى، الجلالين،الإيجى، البيضاوى، النسفى، الشاطبى، بن زمنين) .
أي ستة وعشرون من المفسرين، و تفرد منهم بهذه الأقوال ( القرطبى/بسط الأرض طولا و عرضا و هذا رد على من زعم الأرض كالكرة، و الذى عليه المسلمون و أهل الكتاب بوقوف الأرض و مدها و سكونها،
وانما حركتها بالزلازل فقط، الماووردى/بسطها ردا على من زعم أنها كالكره، صديق حسن خان/بسطها طولا و عرضا وذلك يدل على أنها مسطحه كالأكف والله بين ذلك وهو أصدق قيلا وأبين دليلا من أصحاب الهيئه، بن جزى/بسيطه لامكوره وهو ظاهر الشرع، بن عطيه/بسيطه لاكرويه وهو ظاهر الشريعه) .
المصدر : تفسير إبن عباس
الصحابة وابن كثير.